Loading...
رئيس مجلس الإدارة
د.حاتم صادق

المصرى اون لاينبوابة خبرية متخصصة

رئيس التحرير
قدري الحجار

الدوحة للأفلام تعلن في مهرجان كان السينمائي عن 44 مشروعاً حصلوا على منح دورة الربيع 2024

الاثنين 20 مايو 2024  12:26:27


أكدت مؤسسة الدوحة للأفلام على التزامها بدعم الأصوات الناشئة في السينما العالمية وذلك خلال إعلانها في مهرجان كان السينمائي 2024 عن المشاريع الحاصلة على دعم من برنامج المنح في دورة الربيع 2024. وتم اختيار 44 فيلمًا من 17 بلداً لهذه الدورة من برنامج تطوير الأفلام المستمر في منطقة الشرق الأوسط، الذي قدم الدعم لأكثر من 850 مشروعًا متنوعًا من 75 بلداً حتى الآن.

يعدّ برنامج المنح في مؤسسة الدوحة للأفلام من المبادرات المهمة والأطول عمراً لدعم المشاريع السينمائية في منطقة الشرق الأوسط، حيث يقدم الدعم لصناع الأفلام في العالم ممن يخوضون تجاربهم السينمائية الأولى أو الثانية، وذلك في دورتين، واحدة في الربيع وأخرى في الخريف. يهدف برنامج المنح إلى إبراز الأصوات السينمائية الأصلية ودعمها، وبناء مجتمع من صانعي الأفلام من خريجي المؤسسة، وتشجيع التفاعل الإبداعي بين الفنانين في جميع أنحاء العالم. وقد استفاد من البرنامج حتى الآن أكثر من 850 مشروعًا من 75 بلداً تشمل للأفلام الروائية الطويلة والقصيرة والأفلام الوثائقية والتجريبية، فضلا عن المسلسلات التلفزيونية ومسلسلات منصات البث.

بالإضافة إلى قطر، تتضمن القائمة التي حصلت على منح في دورة الربيع لعام 2024 مشاريع من الجزائر، الصين، كولومبيا، مصر، أندونيسيا، إيران، العراق، الأردن، لبنان، المغرب، فلسطين، سوريا، تونس، بالإضافة إلى مشاريع تحصل على منح للمرة الأولى من مالطا وكوريا الجنوبية وطاجيكستان.

تتضمن قائمة الحاصلين على منح 25 صانعة أفلام و 14 صانع أفلام حصلوا على منح في دورات سابقة، إلى جانب ستة مشاريع لمواهب من قطر، الأمر الذي يعكس التزام المؤسسة بدعم الأصوات المهمة والتطور المستمر للسينما المستقلة من المنطقة والعالم.

وفي هذا السياق، قالت فاطمة حسن الرميحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام: "الهدف الأساسي لبرنامج المنح هو بناء مجتمع جديد من الأصوات الأصيلة التي تجلب التنوع والعمق إلى الوسط السينمائي وتشجيع التبادل والحوار الثقافي. ونحن نسعى إلى اكتشاف المواهب الجديدة وإبراز القصص التي تحظى باهتمام عالمي، وتطوير نظام بيئي متين يساهم في تطوير فنّ السرد القصصي ومساعدة صناع الأفلام الناشئين على تحقيق تطلعاتهم الإبداعية".

وأضافت: "نحن فخورون بالإعلان عن قائمة جديدة من المشاريع الجذابة من المنطقة والعالم، والتي تم اختيارها بفضل أسلوبها المبتكر، مما يؤكد التزام المؤسسة برعاية الأصوات الأصلية والمستقلة في السينما العالمية. ويسعدنا للغاية هذا الحضور البارز للمواهب النسائية التي تمثل الطاقة الجديدة لصناعة الأفلام في العالم العربي."

المستفيدون من منح الربيع لعام 2024 هم:

الشرق الأوسط وشمال أفريقيا – روائي طويل – التطوير

الدانه (قطر) لنورا السبيعي يحكي قصة امرأة في عالم ذكوري تنطلق في مغامرة لصيد اللؤلؤ لاستعادة حريتها، والعثور على اللؤلؤة السوداء الشهيرة، وتضميد الجراح القديمة.
نركض مع الوحوش (لبنان، جمهورية التشيك، قطر) من إخراج ليلى بسمة. وسط الانهيار الاقتصادي في لبنان، توصل خمسة أصدقاء إلى خطة سرية محفوفة بالمخاطر لتحقيق أحلامهم، ومواجهة التكاليف غير المتوقعة للعيش.
 

الشرق الأوسط وشمال أفريقيا – الأفلام الروائية الطويلة – الإنتاج

ماري وجولي (تونس، فرنسا، قطر) من إخراج أريج سهيري، وهو قصة ثلاث نساء من ساحل العاج ينقذن طفلاً من الصحراء لتكوين أسرة معقدة ومختلطة وسط بلد يعاني من أزمة.
صوت الصمت (لبنان، فرنسا، اليونان، المملكة المتحدة، قطر) للمخرجة جويس نشواتي. تدور أحداث الفيلم في عام 1972، عندما كانت اليونان تحت الحكم العسكري، حيث تم القبض على أليس وكريستينا في مداهمة للشرطة لمعسكر الهيبيز الخاص بهم، ويلجأن إلى دير، ليكتشفا أنه يؤوي طائفة مميتة تقودها رئيسة لا تعرف الرحمة.
الشرق الأوسط وشمال أفريقيا – الأفلام الروائية الطويلة – مرحلة ما بعد الإنتاج

إلى أرض مجهولة (فلسطين، المملكة المتحدة، اليونان، هولندا، فرنسا، ألمانيا، قطر) للمخرج مهدي فليفل، يروي قصة المحاولات اليائسة لاثنين من أبناء العمومة الفلسطينيين الذين تقطعت بهم السبل في أثينا لإيجاد طريقة للخروج من بيئتهم اليائسة قبل فوات الأوان.
يونان (سوريا، ألمانيا، كندا، إيطاليا، الأردن، فلسطين، المملكة العربية السعودية، قطر) للمخرج أمير فخر الدين. يروي الفيلم قصة مؤلف عربي تطارده أحلام حية وتعذبه شياطين داخلية، فينطلق في رحلة إلى جزيرة ألمانية نائية مدفوعاً برغبة في إنهاء حياته.
المستعمرة (مصر، فرنسا، ألمانيا، قطر) لمحمد رشاد، يحكي قصة عامل المصنع سيد الديب، الذي يموت أثناء العمل في الإسكندرية. عندما يصبح ولداه عاملين في المصنع نفسه، يخيم الشك على العمال بأنهما يسعيان للانتقام لموته.
بدوي (المغرب، المجر، قطر) من إخراج ياسين ماركو ماروكو. في الدار البيضاء عام 1961، يشرع إدواردو في مهمة سرية وغير قانونية لإنقاذ سفينة محطمة على شواطئ المحيط الأطلسي.
أجورا (تونس، فرنسا، المملكة العربية السعودية، قطر) من إخراج علاء الدين سليم. في بلدة بعيدة، يعود المفقودون في ظل ظروف لا يمكن تفسيرها - وعندما يبدأ التحقيق، تتعقد الأمور.
 

 

 

خارج منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا – الأفلام الروائية الطويلة – مرحلة ما بعد الإنتاج

زيتون (مالطا، ألمانيا، قطر) من إخراج أليكس كاميلري. مار مصممة على المطالبة بميراث عائلتها وترك جزيرة مالطا الصغيرة وراءها إلى الأبد. لكن لقاءها مع نينو، وهي مسنة متجولة، يغريها بإعادة اكتشاف البلد الذي تهدف إلى الهروب منه.
عالم النبات (الصين، قطر) للمخرج جينغ يي، تدور أحداثه في وديان قرية شمال شينجيانغ، حيث ينغمس صبي كازاخستاني مهووس بالنباتات تدريجياً في حكاية علم النبات الخيالية، بينما يتذكر الوقت الذي مضى.
ولادة أخرى (طاجيكستان، الولايات المتحدة الأمريكية، ألمانيا، قطر) لإيزابيل كالاندار. تنطلق باراستو البالغة من العمر ثماني سنوات في رحلة خيالية للعثور على والدها المفقود منذ فترة طويلة لإنقاذ جدها المحبوب والمصاب بالحزن من شوقه لابنه الغائب.
أفق (كولومبيا، فرنسا، لوكسمبورغ، تشيلي، قطر) للمخرج سيزار أوغوستو أسيفيدو. بعد انفصالهما في الحياة بسبب العنف، يدرك باسيليو ووالدته إينيس أن لقائهما الآن هو لأنهما ميتا. يقرران الخروج للبحث عن الأب عبر مناظر طبيعية دمرت تمامًا بسبب الحرب.
حكاية الأرض (إندونيسيا، الفلبين، قطر) للمخرج لولو هيندرا، تدور أحداثها حول ضحية نزاع على الأرض أثناء محاولتها استعادة حياتها في منزل عائم وسط الماء.
الزعنفة (كوريا الجنوبية، ألمانيا، قطر) من إخراج سي يونج بارك. في كوريا التي دمرتها كارثة بيئية، يحارب أوميغا المضطهد لتحقيق رغبة الموت، بينما يبدأ موظف حكومي متحمس في الشك في أيديولوجيات الدولة.
الشرق الأوسط وشمال أفريقيا – فيلم وثائقي طويل – تجريبي/مقال – مرحلة التطوير

ما كبير إلا الجمل (لبنان، فرنسا، قطر) من إخراج منى خولي. فيلم وثائقي عن الموسيقي اللبناني منير خولي البالغ من العمر 64 عاماً، تكشف ابنة أخته عن شخصية فريدة ورؤية غريبة للبنان من خلال موسيقاه.
مثل الحلم (لبنان، قطر) للمخرجة كورين شاوي، يستكشف كيف ساهم انفجار مرفأ بيروت والاضطرابات السياسية الدائمة في تشكيل النفسية الجماعية في لبنان.
 
رحلة الطريق (المغرب، فرنسا، قطر) للمخرجة ليندا قباء، تتحدث عن ليندا التي تلتقي بوالدها "خمار" في مرآب سيارته بعد فراق دام 30 عاماً. انطلقوا معًا إلى المغرب، البلد الأصلي للعائلة، عبر إسبانيا حيث كان "خمار" مسجونًا.
تكلمي صوره تكلمي (فلسطين، ألمانيا، قطر) للمخرج باري القلقيلي. يهدف الفيلم إلى سرد الذاكرة السينمائية المتمردة المضادة للتاريخ الفلسطيني في ألمانيا.
الشرق الأوسط وشمال أفريقيا – فيلم وثائقي طويل – مرحلة الإنتاج

زهرة الرمال (المغرب، قطر) من إخراج جواد بابيلي، ويتناول قصة امرأة تدير مقهى في قرية لصيد الأسماك، وهي تتحدى الظروف في بيئة يهيمن عليها الرجال.
تسلق الجبال (الجزائر، فرنسا، ألمانيا، قطر) من إخراج صابرينا الشابي، ويبحث في ما يمكن أن يحدث إذا تم نقل الصدمة بصمت من جيل إلى جيل.
الشرق الأوسط وشمال أفريقيا – الفيلم الوثائقي الطويل – مرحلة ما بعد الإنتاج

لم تكن وحيدة (العراق، المملكة العربية السعودية، الولايات المتحدة الأمريكية، قطر) للمخرج حسين الأسدي، ويروي قصة حياة فاطمة، وهي امرأة بدوية صامدة من الأهوار العراقية التي تختفي وسط تهديدات تغير المناخ.
أولئك الذين يراقبون (المغرب، بلجيكا، قطر) من إخراج كريمة السعيدي، ويستكشف كيف يتم دفن المسلمين واليهود والأرثوذكس والغرباء معًا في مكان مميز حيث يتم الاهتمام باحترام التعددية، سواء للأموات أو الأحياء.
جراوند زيرو (فلسطين، قطر) مشروع قصير جماعي يضم 22 مخرجًا من غزة، يحافظ على الأصوات والتجارب والذكريات النادرة للمواهب الفنية من قطاع غزة.
رحلة القمر (لبنان، هولندا، قطر) لكريم قاسم، يتنقل بين ثلاثة طوابق في قرية في لبنان، مستكشفاً العوالم الداخلية والمناظر الطبيعية النفسية، مع استمرار مراحل دورة القمر.
 

 

 

خارج منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا – فيلم وثائقي طويل – مرحلة ما بعد الإنتاج

قطع الصخور (إيران، ألمانيا، قطر) من إخراج سارة خاكي ومحمد رضا عيني، يستكشف ثقافة وتاريخ واستعمار الجزائر والأغاني والجبال التي تحمي شعبها.
قدّاس للقبيلة (إيران، إسبانيا، قطر) للمخرج مرجان خسراوي، يوثق حياة هاجر، الجدة البختيارية البالغة من العمر 55 عاماً، التي تعرضت للخيانة من قبل عائلتها وأجبرت على التخلي عن أسلوب حياتها البدوي.
الشرق الأوسط وشمال أفريقيا – مسلسلات تلفزيونية – تطوير

بدر على القمر (قطر، الأردن) من إخراج عائشة الجيدة وخلود العلي، ويدور الفيلم حول صبي وصديقه الآلي يعيشان على سطح القمر ويتعلمان كل شيء عن إعادة التدوير، وتوفير الطاقة، والتكنولوجيا الجديدة، والمزيد.
كلمات أخيرة (لبنان، كندا، قطر) لأنطوان واكد. ويصور الفيلم امرأة تتمتع بقدرات تكتشف حديثاً تمكنها من سماع أفكار الموتى، وعليها استخدامها للبقاء على قيد الحياة وحماية مجتمعها المهاجر في كندا من قاتل.
تدمر (لبنان، فرنسا، قطر) لكارول مزهر وغابرييلا فلوريس. بعد القتل الوحشي لرئيس الآثار في تدمر، يتم لم شمل ثلاث نساء باعتبارهن الورثة الوحيدات للقطع الأثرية الثمينة التي قام بتهريبها من المدينة السورية القديمة.
أم مستأجرة (لبنان، كندا، قطر) للمخرجة دانيا بدير، يحكي قصة أم لبنانية تقليدية وربة منزل تعيش في نيويورك وتقرر التسجيل في أحد التطبيقات لتصبح أماً مستأجرة للجيل الحالي.
المملكة الجافة (الأردن، الولايات المتحدة الأمريكية، قطر) من إخراج دانا أطرش. وسط أزمة مياه عالمية، يجب على ابنة العالم المفقودة والمتمردة أن تجد والدها واكتشافه قبل أن يقع في الأيدي.
أصداء (لبنان، قطر) لماري روز أسطا هي مجموعة قصص مختارة من العالم العربي، حيث تتقاطع حكايات ست نساء من بلدان مختلفة مع أرواح نساء من الماضي.
 

 

الشرق الأوسط وشمال أفريقيا – منصات البث– الإنتاج

السردين (الجزائر، فرنسا، قطر) لزليخة طاهر. تستكشف مهندسة بيولوجية بحرية جزائرية فوضى الاستعدادات لحفل زفاف أختها بينما تحافظ على سر رحيلها الوشيك في رحلة استكشافية لصيد السردين.
الشرق الأوسط وشمال أفريقيا – أفلام روائية قصيرة – مرحلة التطوير

قبل ما النهار يطلع (قطر) لأمل المفتاح، ويحكي قصة نور، سائق شاحنة شاب، يواجه عقبات أثناء توصيل شحنة عاجلة وغير عادية إلى قطر.
لــو (قطر) لعلي الأنصاري، تدور أحداث الفيلم حول حمدة، التي تعود بعد مرور خمسة وثلاثين عاماً على انفصالها عن والديها، بالزمن إلى الوراء لإنقاذ حياتهما، لتكتشف الحقيقة الخفية حول رحيلهما المفاجئ.
الشرق الأوسط وشمال أفريقيا – أفلام روائية قصيرة – مرحلة الإنتاج

الرجل الصغير (المغرب، فرنسا، قطر) للمخرج هاجري غاشوش، يحكي قصة رجل يصر على تنفيذ مشروعه الغامض في قرية منكوبة بالجفاف في الصحراء الكبرى.
جلود مغطاة بالملح (لبنان، فرنسا، كندا، قطر) للمخرج نقولا فتوح، يصور نبيل الذي بدأ يفقد مكانه في منزل طفولته، حيث أصبحت عائلة أخيه الأكبر تشغله تدريجياً.
ثقل الغياب (سوريا، ألمانيا، قطر) لجلال الماغوط. في وسط دمشق التي مزقتها الحرب، يحاول شاب حزين اكتشاف مصير والده المعتقل.
زيزو (مصر، قطر) للمخرج خالد معيط، ويدور حول كفاح صبي يعاني من زيادة الوزن يبلغ من العمر 13 عاماً، يحاول الانضمام إلى فريق كرة القدم في الحي كوسيلة لإثبات نفسه.
إيمان (قطر) لمها آل ثاني. نشأت فتاة مراهقة في منزل صارم، ورغبتها الشديدة في الخروج تقودها إلى عالم بديل قد يكون أسوأ من واقعها.
 

 

ارجوك اوقف (قطر) للمخرجة لولوة آل ثاني، وهو قصة صبي يتغلب على تحديات النمو، وبينما يبحث عن الراحة في الذكريات والحنين، يواجه حقيقة مفاجئة حول عمره خلال لقاء صدفة مع ضابط شرطة.
الشرق الأوسط وشمال أفريقيا – أفلام وثائقية قصيرة – مرحلة الإنتاج

النجمة (لبنان، قطر) من إخراج إنغريد الزغبي، وهو عبارة عن رحلة لناجية من مرض السرطان تكتشف كيف يمكن ربط مشاكلها الصحية بصدماتها الماضية.
سيجيئ يومٌ آخر (فلسطين، قطر) من إخراج عايدة كعدان، وهو عبارة عن صورة صوتية ومرئية للفلسطينيين الصامتين الذين يعيشون في إسرائيل أثناء الحرب على غزة.




تواصل معنا