Loading...
رئيس مجلس الإدارة
د.حاتم صادق

المصرى اون لاينبوابة خبرية متخصصة

رئيس التحرير
قدري الحجار

البطيخ ... فوائد صحية بلا حدود

السبت 15 يوليو 2023  11:35:57

اكتشف باحثون فوائد صحية جديدة للبطيخ تضاف إلي سلسلة الفوائد المعروفة التي توصل لها العلم سابقا. ما يجعله فريدا وفائقا من ناحية المغذيات الموجودة به.

 

وأشارت دراسة حديثة نُشرت في Nutrients إلي أن البطيخ يمكن أن يعزز امتصاص العناصر الغذائية والجودة العامة للنظام الغذائي لدي كل من الأطفال والبالغين.

اكتشفت هذه الدراسة. استنادًا إلي تحليل البيانات من المسح الوطني لفحص الصحة والتغذية "NHANES". أن الجودة الإجمالية للنظام الغذائي كانت أفضل بشكل ملحوظ لدي الأفراد الذين تناولوا البطيخ مقارنة بمن لم يتناولوه.

وفقًا للدراسة. كان مستهلكو البطيخ من الأطفال والبالغين يتناولون كميات أكبر من الألياف الغذائية والمغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين C وفيتامين A بالإضافة إلي الليكوبين والكاروتينات الأخري. في حين أن تناولهم أقل من السكريات المضافة وإجمالي الأحماض الدهنية المشبعة.

بالإضافة إلي دراسة NHANES. هناك دراسة جديدة أخري نُشرت أيضًا في Nutrients تعتمد علي العمل السابق في هذا المجال من البحث لإظهار أن مكملات عصير البطيخ تحمي وظائف الأوعية الدموية أثناء ارتفاع السكر في الدم.

أجريت هذه الدراسة في جامعة ولاية لويزيانا. واختبرت تأثيرات مكملات عصير البطيخ اليومية لمدة أسبوعين. وبحثت علي وجه التحديد التأثيرات المعدلة المفيدة المحتملة للسيترولين والأرجنينن وهما مركبان يوجدان في البطيخ - علي التوافر البيولوجي لأكسيد النيتريك وتقلب معدل ضربات القلب.

قال الدكتور جاك لوسو. أستاذ في كلية التغذية وعلوم الغذاء بجامعة ولاية لويزيا: "نحن نقر بأنه علي الرغم من أن حجم العينة كان صغيرًا "18 شابًا وشابة يتمتعون بصحة جيدة" وأن هناك حاجة إلي مزيد من البحث. فإن هذه الدراسة تضيف إلي المجموعة الحالية من الأدلة التي تدعم تناول البطيخ بانتظام لصحة القلب وعملية التمثيل الغذائي".

وتابع "بالإضافة إلي السيترولين والأرجنينن يعد البطيخ مصدرًا غنيًا لمضادات الأكسدة وفيتامين C والليكوبين - وكلها يمكن أن تساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي وتؤدي دورًا في الوقاية من أمراض القلب".




تواصل معنا