السبت 27 يونيو 2026 8:04:31
شهد اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية، اليوم السبت، والدكتور حسام الدين فوزي محافظ دمياط، اجتماع مجلس جامعة الدلتا، بحضور الدكتور محمد ربيع ناصر رئيس مجلس أمناء الجامعة، والدكتور يحيى المشد رئيس جامعة الدلتا والدكتور محمد عبد الوهاب رائد ز اعة الكبد ونواب رئيس الجامعة، وعمداء الكليات، وأعضاء هيئة التدريس، والكاتب الصحفي حازم نصر، نقيب الصحفيين بالدقهلية.
وأعرب محافظ الدقهلية عن أصدق آيات التقدير والاعتزاز بهذا التجمع العلمي والتنموي، الذي يجسد نموذجا رائدا للتكامل بين المحافظة والجامعة، في إطار وطني واحد يسعى إلى البناء والتنمية، مؤكدا أن وجودنا اليوم هنا دلالة على أن الجامعة شريك فاعل في صياغة مستقبل المحافظة، ومشيدا بروح التعاون من جانب الجامعة على ترجمة المعرفة إلى مبادرات مجتمعية ملموسة.
وأضاف محافظ الدقهلية أن جامعة الدلتا كانت ولا تزال منصة للحلول، ومختبرا للأفكار، وشريكا استراتيجيا في كل مشروع تنموي يمس حياة المواطن الدقهلاوي، من تحسين الخدمات إلى تطوير البنية التحتية، ومن إثراء الوجه الحضاري إلى تعزيز الهوية الثقافية لمحافظتنا العريقة.
وأثنى المحافظ على هذا التعاون، مؤكدا أننا نسير وفق رؤية واضحة رسمتها القيادة السياسية الحكيمة لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، بضرورة جعل الجامعة بيت خبرة واستشارات للمحافظة، وربط المخرجات الأكاديمية باحتياجات سوق العمل والصناعة، وهو ما يضعنا اليوم أمام محطة فارقة في مسيرة التعاون المشترك.
وشدد محافظ الدقهلية على ضرورة استمرار الجامعة في الرصد الدقيق للاحتياجات المجتمعية والصناعية الفعلية، وتحديد الدور العلمي والاستشاري في تقديم حلول مبتكرة، وتطبيق ملموس يسهم في تنمية المجتمع المحلي، ويرفع كفاءة الأداء التنموي، بما يتواءم مع مستهدفات رؤية مصر ٢٠٣٠.
وفي السياق نفسه، تابع محافظ الدقهلية نماذج من مشاريع تخرج طلاب البكالوريوس في مختلف الكليات، مؤكدا أن أملنا الكبير، بل وثقتنا، أن تكون هذه المشاريع نواة حقيقية للابتكار والإنتاج، وأن تتحول من أفكار أكاديمية إلى نماذج قابلة للتصنيع والتسويق وخدمة المجتمع.
وخاطب المحافظ طلاب الجامعة قائلاً: "أبنائي الطلاب، إننا نطمح إلى أن تشكل مشاريعكم بوابة العبور نحو اقتصاد معرفي حقيقي، يسهم في دعم الاقتصاد المحلي، ويخلق فرص عمل حقيقية، ويؤسس لثقافة ريادة الأعمال والإبداع بين شبابنا الواعد". مشيراً إلى أن هذا هو جوهر التحول المنشود، من البحث النظري إلى المنتج التطبيقي، ومن المعرفة المقروءة إلى القيمة المضافة، ومن الفصل الدراسي إلى ورشة الإنتاج.
وأضاف المحافظ: "أنتم ثروة مصر الحقيقية، وأنتم رأس مال الدقهلية الذي لا ينضب، وما نراه اليوم من مشاريع متميزة هو خير دليل على أن الاستثمار في التعليم والتدريب والبحث العلمي هو الاستثمار الأكثر جدوى والأعلى عائدا، احرصوا على أن تكون مشاريعكم امتدادا لحياة مهنية وعملية مليئة بالإبداع، وأن تحملوا على عاتقكم مسؤولية بناء مجتمعكم بعلمكم وأخلاقكم وإرادتكم".
وأعرب محافظ الدقهلية عن شكره وتقديره لجامعة الدلتا، رئيسا وعمداء وأساتذة وطلابا وإداريين، على ما يبذلونه من جهد يليق باسم محافظة الدقهلية ومكانتها، معربا عن أمنياته أن تكلل هذه الجهود بالنجاح، وأن يحفظ مصرنا الحبيبة في ظل قيادتها الحكيمة لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وأن يديم علينا نعمة الأمن والأمان والازدهار.
من جانبه، أكد الدكتور حسام الدين فوزي، محافظ دمياط، خالص تقديره لمحافظ الدقهلية وجهوده الملموسة والمتميزة، مثمناً دور شبكة معلومات الدقهلية واستخدامها للنظم الحديثة وتقدمها في هذا المجال، مؤكدا أن الدقهلية لها السبق في مختلف المجالات تحت قيادة اللواء طارق مرزوق، محافظ الدقهلية.
ومن جهته، أعرب الدكتور محمد ربيع، رئيس مجلس أمناء جامعة الدلتا، عن خالص سعادته بحضور محافظ الدقهلية، وخالص تقديره لجهود المحافظ المستمرة والملموسة في جميع القطاعات وتوفير الخدمات اللازمة للمواطنين في مختلف المجالات.
ومن جانبه، أعرب الدكتور يحيى المشد، رئيس جامعة الدلتا، عن خالص شكره وتقديره لمحافظ الدقهلية، مؤكدا استمرار التعاون والتنسيق مع محافظة الدقهلية، ومشيرا إلى توفير جميع إمكانيات الجامعة تحت تصرف المحافظة في العمل على تنفيذ المشروعات التي تخدم المواطنين





