Loading...
رئيس مجلس الإدارة
د.حاتم صادق

المصرى اون لاينبوابة خبرية متخصصة

رئيس التحرير
قدري الحجار

قبل أسبوع من امتحانات الثانوية العامة.. كيف يستعد الطلاب للمراجعة النهائية؟

الأحد 02 يونيو 2024   3:12:21

مع اقتراب موعد امتحانات الثانوية العامة، يزداد قلق الطلاب وتوترهم، وتبدأ رحلة المراجعة النهائية التي قد تبدو شاقة وطويلة، حيث يخشى الأبناء من نسيان بعض المعلومات المتعلقة بالمنهج، ولذلك نقدم في السطور التالية، أهم النصائح التي تساعد في ضمان المراجعة النهائية بكل نجاح..

ومن جهتها تقول الدكتورة دعاء عمر عبد السلام أستاذ مساعد بقسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان، أن امتحانات الثانوية العامة تقوم بفرض نوع من الضغوط النفسية على الطلاب، بل تمتد لأسرهم، ولذلك هناك بعض النصائح البسيطة التي على كل ابن ضرورة إتباعها، من أجل إتمام مهمة المراجعة النهائية لجميع المواد بكل إتقان وضمير، ومنها ما يلي:

يجب إعداد جدول زمني لمراجعة المواد الدراسية جميعا بنفس المستوى المطلوب، وان لا تكون هناك مادة أكثر أو أقل من حيث إلمام المنهج كاملاً.

أن يتم تقسيم وقت الجدول، خلال الأوقات التي يكون فيها الطالب في قمة نشاطه خلال اليوم سواء في الليل أو بالنهار.

يجب الحصول على فترات راحة بانتظام لإعادة تنشيط ذهنك، وللاسترخاء مع العائلة والأصدقاء، والحرص على تناول طعام صحي غني بالعناصر الغذائية التي تعزز وظائف الدماغ وتساعد على التركيز، والنوم لساعات كافية لضمان الهدوء والتركيز.

أن لا يكتفي الابن بحفظ المعلومات فقط، بل يحاول فهمها واستيعابها، مع ضرورة ربط المعلومات ببعضها البعض، وابتكار خرائط ذهنية أو مخططات توضيحية.

أن لا يعتمد الابن على مصدر واحد للمراجعة، بل عليه الاستفادة من الكتب المدرسية والدروس عبر الانترنت والمراجعات الخارجية والامتحانات السابقة، مع التركيز على التدريب على حل الامتحانات السابقة في نفس الوقت، حتى يتدرب الطالب على الأسئلة وتوقيت الإجابات.

في أول يوم للامتحانات وعند دخول اللجنة، ينبغي قراءة ورقة الامتحان كاملة قبل البدء بالإجابة، وتنظيم الوقت، والانتقال إلى السؤال التالي في حالة التعثر في إجابة سؤال ما.




تواصل معنا