Loading...
رئيس مجلس الإدارة
د.حاتم صادق

المصرى اون لاينبوابة خبرية متخصصة

رئيس التحرير
قدري الحجار

الثانوية العامة 2024.. وزير التعليم يحسم مصير التحسين ومستوى الأسئلة والإجابات التي لن يُعترف بها

الأحد 09 يونيو 2024  11:45:59

أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، أن الوزارة جاهزة بنسبة 100% لبدء امتحانات الثانوية العامة، من غدٍ الاثنين، متعهدا بمواجهة محاولات الغش الإلكتروني بمنتهى الصرامة.

وقال الوزير، في تصريحات خاصة لـ "بوابة الأهرام"، إنه لا تغيير في مواصفات امتحانات الثانوية العامة، إذ أن ٧٠٪؜ من أسئلة كل مادة بسيطة ومتوسطة المستوى و٣٠٪؜ مستويات تفكير عليا.

أضاف الدكتور رضا حجازي، أن كل لجنة سيكون فيها أربعة نماذج من نفس الامتحان (أ ، ب ، ج ، د) الاختلاف الوحيد بينها، سيكون في ترتيب الأسئلة، بمعنى أن السؤال الأول هنا قد يكون السؤال رقم ٢٠ عند طالب آخر، وهكذا، مضيفا "أنصح أبنائي الطلاب، بعدم محاولة الغش بأي طريقة، لأن الطالب إما سيغش بشكل خاطئ، أو لأنه سيكون مصورا بالصوت والصورة.. ولدينا غرفة عمليات مركزية بإمكانها الوصول لأي لجنة على مستوى الجمهورية ومعرفة ما يجري بها، ونتعهد بامتحانات منضبطة بنسبة 100%".

وقال الوزير إن امتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة لهذا العام ستكون بنظام الأوبن بوك، وسيتم توزيع كتيب المفاهيم؛ ليستعين به الطلاب أثناء الامتحان، موضحًا أن الطالب سيتسلم كراسة أسئلة وبابل شيت وكراسة أخرى للإجابة عن الأسئلة المقالية، مع استمرار التعريب لطلاب الثانوية العامة بالنسبة لمدارس اللغات، معقبا "للطالب الحرية في اختيار اللغة التي يجيب بها، سواء كانت بالعربية أو الإنجليزية". 

ولفت إلى أن كل ما يثار حول عدم تصحيح الإجابة التي عليها علامة (إكس)، غير صحيح بالمرة، مضيفا "نتحمل مسئولية ما نقوله، ونتعهد به. وأي طالب يختار إجابة، ثم يلغيها بعلامة إكس، ويختار إجابة أخرى، سنقوم بتصحيح هذا السؤال ونعطي الطالب حقه، ومن يدّعي أن جهاز التصحيح الإلكتروني لا يقرأ إجابة هذا السؤال، كلام مزيف، لا أساس له، وأدعو الطلاب إلى عدم الانصياع وراء هذا الكلام".

وبشأن الأسئلة المقالية، قال الوزير "كل سؤال مقالي هيتصحح من خلال اتنين مصححين، لو واحد قال الطالب يأخذ درجة واحدة، والتاني قال الطالب يأخذ درجتين، هيكون فيه مصحح تالت يفصل بينهما ويدي الطالب درجة السؤال".

وفيما يخص أسئلة الاختيار من متعدد، أكد الوزير لـ "بوابة الأهرام"، أن تصحيحها إلكتروني بالكامل، ولدينا أكثر من آلية للتأكد من سلامة التصحيح الإلكتروني بنسبة 100%، ولكن لن نعترف بأي إجابة للطالب في "البوكليت"، والعبرة فقط بـ"البابل شيت".

وأوضح الوزير، أن هناك لجنة من متخصصين في كل مادة لمراجعة نموذج الأسئلة ونموذج الإجابة يوم كل امتحان، للتأكد من عدم وجود أخطاء أو إجابات متشابهة أو متطابقة بأسئلة الاختيار من متعدد أو وجود أسئلة خارج إطار المنهج، وفي حال اكتشاف أي خطأ سيصدر القرار لصالح الطلاب فورا.

وقال "هيكون فيه باركود على البابل شيت وورقة الإجابة للأسئلة المقالية مع بيانات الطالب، وأسفل الورقة لضمان حق الطالب وضمان عدم تبديل الورق، وعند التظلم على النتيجة الطالب هياخد صورة كراسة الأسئلة وصورة ورقة الإجابة به، ونموذج الإجابة اللي اتصحح منه، علشان الكل يتأكد إنه أخذ حقه كاملا".

وأشار الوزير، إلى أنه تم تغطية جميع لجان الامتحانات بمختلف أنحاء الجمهورية بكاميرات مراقبة لرصد أعمال الغش، وسيتم حرمان أي طالب من الامتحان لمدة سنة ورسوبه هذا العام لو تم ضبطه بوسيلة غش أو هاتف محمول داخل اللجنة، حتى لو كان مغلقا، نافيا وجود أي شيء يخص تحسين مجموع في الثانوية العامة هذا العام، ولا نية مطلقا لإجراء أي تغيير في نظام امتحانات الثانوية العامة لحين إقرار نظام الثانوية العامة الجديد.

وبرد حاسم، قال الوزير "اللي ياخد لون بوكليت معين في يوم، ورجع أخد بوكليت تاني يوم بلون مختلف.. عادي جدا.. لون ورقة الأسئلة ملوش علاقة بالامتحان نهائي، وأي كلام عكس كده لا أساس له من الصحة".

وتنطلق امتحانات الثانوية العامة غدا، بالمواد غير المضافة للمجموع، فيما أكد الوزير رضا حجازي، أن كل شيء على ما يرام، وجميع أجهزة الدولة تشارك في ضبط منظومة الامتحانات وتوفير الأجواء المناسبة للطلاب، داعيا إياهم لعدم الانصياع لأية معلومات ما لم تعلنها الوزارة، نافيا بشكل قاطع إمكانية تسريب سؤال واحد في امتحانات الثانوية العامة قبل بدء الامتحان، وكل من يدّعي عكس ذلك، شخص محتال، وعلى الجميع التعامل معه بهذا الأساس.




تواصل معنا